الأهداف التربوية وكيفية صياغتها
ما معنى الأهداف ؟
وما فائدتها في العملية التعليمية ؟
وما أنواعها ؟
وكيف يمكن صياغتها بصورة سلوكية ؟
وما مجالات الأهداف السلوكية ؟
وما الأفعال السلوكية لكل مجال ؟ .
عُرف الهدف بأنه وصف للتغير السلوكي الذي نتوقع حدوثه في شخصية التلميذ نتيجة مروه
بخبره تعليمية
وتفاعله مع موقف تعليمي .
فالعبارات والجمل التي
تصف التغييرات أو النواتج المرتقبة والمتوقع حدوثها في المتعلمين تسمى أهدافاً .
فالهدف هو تعبير عن مخرجات التعليم أو غاية العملية التعليمية .
وقد ذكر التربويون وظائف عديدة للأهداف منها :
*
تسهيل اختيار محتوى المادة الدراسية .
* تسهيل اختيار طريقة
التدريس المناسبة .
* تسهيل اختيار أساليب
التقويم المناسبة .
* تحفز الطلاب على
التعلم لأنها تعمل كدافع للسلوك .
* تساعد الأهداف المعلم
على تحليل العملية التعليمية .
* تعمل الأهداف كدليل
أو مرشد للمعلم ، فيهتم بالجوانب التي تستحق الاهتمام .
الهدف السلوكي :
ويتكون الهدف السلوكي من :
( 1)
( 2 ) ( 3 ) (4) (5) (6)
أن + فعل سلوكي +
المتعلم + المصطلح العلمي + الحد الأدنى من الأداء + ظروف تحقيق الهدف
مثال : أن / يؤدي / المتعلم
/ مهارات الصلاة / بإتقان / من خلال التطبيق العملي
ومن المتفق عليه أن
رقمي (5) ، (6) لا يكاد يذكران أثناء صياغة الأهداف تجنباً للتكرار على اعتبار
أنهما في دائرة الاهتمام ضمنياً ، كما أنه من المقترح تجنب تكرار الطلاب وحذف أداة
التوكيد عن طريق الصياغة التالية :
يتوقع من الطالب أن :
• يحدد القبلة .
• يؤدي مهارات الصلاة .
شروط صياغة الأهداف السلوكية :
* الوضوح والتحديد :
فالمعلم يحدد بالضبط ما
الذي يريده من طلابه ، فلا يصح أن يضع هدفاً عاماً أو مبهماً لا يسهل قياسه .
* إمكانية القياس أثناء
الدرس :
فلا بد من قياس مدى
تحقق الهدف في زمن محدد مثال / أن يعدد المتعلم أركان الإيمان .
فيناقش المعلم الطلاب
ويسألهم عن هذه الأركان .
* البساطة وعدم التعقيد :
مثال : أن يعدد المتعلم مزايا العقيدة الإسلامية ويقارنها مع غيرها .
والصواب : يتوقع من المتعلم أن :
• يعدد مزايا العقيدة الإسلامية .
• يقارن بين العقيدة الإسلامية وغيرها .
* عدم التداخل بين الأهداف السلوكية :
• أن يقارن المتعلم بين نظام الحكم في الإسلام وغيره من الأنظمة .
• أن يقارن المتعلم بين الشورى في الإسلام والشورى في الأنظمة الأخرى .
لأن الشورى تدخل ضمن نظام الحكم .
مجالات الأهداف السلوكية :
(1) المجال الإدراكي أو العقلي أو المعرفي : ويشمل الأهداف التي تتناول وتذكر المعرفة وإدراكها وتطوير القدرات والمهارات الذهنية .
(2) المجال الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي ، ويشمل الأهداف التي تصف التغيرات في الاهتمامات والموقف والاتجاهات والقيم وتنمية التقدير والتكيف .
(3) المجال النفس حركي أو مجال المهارات : ويمثل الأهداف التي تركز على إحدى المهارات العضلية أو الحركية أو التي تتطلب معالجة بارعة لبعض المواد أو الأشياء أو بعض الأعمال التي تتطلب تنسيقاً عصبياً
عضلياَ .